صرح علم

منتدى للعلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرسم موهبة ربانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميه مشطل



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

مُساهمةموضوع: الرسم موهبة ربانية   الثلاثاء يونيو 16, 2015 9:15 pm

إنَّ الله جميلٌ يُحِبُّ الْجَمالكلماتٌ كثيراً ما نُردّدها إذا أردْنا أنْ نُقنعَ شَخْصاً ما بقيمة الجمال في هذه الحياة. ومنذُ أنْ خلقَ الله -سبحانه وتعالى- هذا الكونَ الْمَهولَ، لمْ يَخْلُقْهُ مجرّداً من مقوّمات الجمال، الَّتي تشحنُ الإنسانَ بقوّةٍ ديناميَّةٍ، تجعلُهُ أكثر تفاعلاً؛ ومن ثمَّ أكثرَ فاعليَّةً في حركةِ التَّطوّر الَّذي يطالُ الْمُجْتَمعاتِ البشريّة.
فكل يوم نرى لوحات فنيه الاهيه من مشاهد الغروب حين تعانق الشعة الشمس الذهبية البحر الازرق وتلون السماء الزرقاء باللون الاحمر المائل للبرتقالي ، او عندما نرى الطائر يفرد جناحية في وسط السماء الزرقاء
وعندما ترى تغير الوان اوراق الشجر بحسب كل فصل . كل هذا يدل على عظمة الخالق سبحانة وتعالى وما بثّهُ في هذا الكونِ مِنْ أسرار الجمال والإبداع.
والانسان حاول ان يعبر عن الجمال الالهي عبر الفن.
الفن: يُعبّرُ عن آمال الإنسانِ وطموحاته وتطلّعاته، وأكثرُ منْ ذلك أنَّهُ يعبّرُ عن فلسفة وجودهِ في الحياة، وعليهِ فهو يتخطّى كونهُ مجرّد ضرورةٍ حياتيَّةٍ للإنسان، مثل: الماء، والطعام، والهواء؛ ليحقّقَ معنىً أعظمَ وأشمل.
والفنونُ نوعان: ماديَّةٌ، مثلُ، الفنونِ التشكيليَّةِ، ومنها الرَّسْمُ، والنَّحْتُ، والزّخرفة، وغيرُ مادية كالموسيقى والدراما، والإبداعِ القصصيّ. وفنُّ الرَّسْم: هو إحْدى طرائقِ التَّعْبير الفنيَّةِ الرّاقيَّة، التي يُترجمُ فيها الرّسّامُ -بِرَشَقاتِ ريشته- أحاسيسهُ، وانفعالاتهِ، وانْطِباعاتِهِ تجاه الموجوداتِ حَوْلَه، متّخذاً من اللَّونِ وسيلةً رئيسيةً تدخلُ -عَبْرَها- إلى عالَمِهِ الْمُسْتَتِر.
والرسم لا يقوم على قواعد صارمه بقدر ما يقوم على الاحترافية والتعبير عن العواطف والخيال والحس المرهف   والبحث الدّؤوب عن التجديد والتطوّر، وتقديم الصّورة بطريقةٍ تتجاوزُ الطَّرْحَ التقليديّ، الذي يعكس الواقع أو الطبيعة بشكلٍ موضوعيّ، لا يقدّمُ تفسيراً جديداً للظّاهرة، وهذا كلّه لن يتمكّنَ منه الرّسام إنْ فقدَ أهمّ عنصرٍ من عناصرِ الفنّ، ألا وهو الموهبة، ولكي يضمن الرّسّامُ للموهبة مبدأ الخصوبةِ المتحرّكة، والعطاءِ المتجدّد، لابُدَّ أن تنال حظّاً وافراً من الصَّقل، والمران المستمرّيْن.
وتختلف الرسوم منها ماهو البسيط والرسوم التحضيريه والرسوم المتكاملة، وتختلف الرسوم من حيث الهدف والنوع
• الرسم البسيط  وهي ما يُسجّل مِنْ مُلاحظات لشيء ما، أو حالةٍ معينة، لها أهميّتها في لحظة مناسبة.
• الرسم التحضيري  وهي رسوم تمهيدية، لوسيلة أخرى من وسائل التحضير، كالتصوير، والنحت
• الرسم المتكاملة وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني مستقل قائم بذاته.

ولرسم ايضا مدارس متعددة كغيرها من الفنون ولكل مدرسة فكرها الخاص بها منها: المدرسة الواقعية، والكلاسيكية، والرمزية، والتجريدية، والانطباعية، والسريالية، والوحشية، والتكعيبية، والمستقبلية، والمدرسة الرومانسية، التي تعبّر عن المشاعر بتلقائية.

يجدرُ بالرسّام الحاذق، الماهر أن ينطلقَ في أعمالهِ الفنيَّة من بوتقةِ الذّهن المجرّد، أو الخيال المقنّن، أو الثّقافة المسطّحة العابرة، إنّما عليه أن ينطلقَ من ذاته؛ كي يغوص في أعماقِ الواقع، ويقدّم بلوحاته معانيَ جديدة للحياة، عَبْرَ فنٍّ راقٍ جميلٍ مُلتزم، يجمع فيه بين دقّة التَّفكير، وبُعد النَّظر، واتّقاد البصيرة، ورهافةِ الحسّ، وجمال اللون، ورفعةِ الهدف.

من الفنانين المشهورين بمجال الرسم
o العالميين :

بابلو بيكاسو ، رسام اسباني رائع من ملقا عاش ما بين 1881 و1973
يعتبر واحداً من أفضل الرسامين في التاريخ

من لوحاته

[

الفتاة بيرفوت


إفطار الرجل الأعمى

فان جوخ : فينسنت فيليم فان جوخ  كان رساماً هولندياً، مصنف كأحد فناني الانطباعية]. تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم. عانى من نوبات متكررة من المرض العقلي — توجد حولها العديد من النظريات المختلفة — وأثناء إحدى هذه الحادثات الشهيرة، قطع جزء من أذنه اليمنى. كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي. اتجه للتصوير التشكيلي للتعبير عن مشاعره وعاطفته. في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية.

من لوحاته



لوحته الاكثر شهرة قام بها وهو في مشفى للامراض العقلية
ليلة النجوم



بعد وفاته اصبحت لوحاته الاغلى في العالم والأكثر شهرة
Dr.gachet  هي اللوحة الاغلى من بين جميع اعماله و تبلغ قيمتها أكثر من 148 مليون دولار، قام برسمها عام 1890  وبيعت بهذا السعر في مايو عام  1990

ليوناردو دافنشى : ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي كان موسوعياً ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجياً، موسيقياً، نحاتاً، معمارياً وعالماً إيطالياً مشهوراً. ولأنه كان رجلاً عبقريًا ذا موهبة عالمية في عصر النهضة فقد جسد روح عصره كاملاً مما أدى ذلك إلى اكتشاف كبار نماذج التعبير في مختلف مجالات الفنوالمعرفة. ويعتبر أحد أعظم عباقرة البشرية[1] ربما عبقريته التي ميزته أكثر من أي شخصية أخرى، كانت بمثابة التجسد الإنساني المثالي لعصر النهضة. وكثيراً ما وُصف ليوناردو باعتباره رمزٌ لرجل عصر النهضة، ورجل ذو "فضول جامح" وصاحب "خيال إبداعي محموم
من لوحاتة


لوحة الموناليزا ..


لوحة البشارة



o ومن الفنانين من البلاد العربية والاسلامية

الفنان الايراني مهدي علي زاده

ومن لوحاتة








الفنان الايراني ايمن المالكي
ومن لوحاتة








الفنان السعودي عبد الرحمن ابراهيم السليمان
من لوحاتة









الفناة السوريه سارة شما
ومن لوحاتها










أن موهبة الرسم موهبة راقية تعبر عن مشاعر الرسام والاروع من هذا انها ليست معتمده
على طريقه واحده او اداة واحده بل لديها عده طرق لتعبير عبر ادواتها المختلفه مثلا قلم الرصاص
الفحم الالوان بشتى انواعها ،ويتم التعبير عنه يا اما بالجدران او اللواحات او الاقمشة
موهبة الرسم موهبة لامحدودة ولايمكن حصرة بمقال واحد . وان شاء الله ستنتحدث
عن الادوات والانواع وغيرها التي تختص بهذه الموهبه العظيمة.


والان هل انت من الناس التي تتمتع بهذه الموهبه ؟؟
وهل لك أعمال خاصه ؟
من يدري ربما تكون نجم عصرك
اخبرنا ...


سمية مشطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرسم موهبة ربانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صرح علم :: عام :: الهوايات-
انتقل الى: