صرح علم

منتدى للعلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صيام الطفل في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤيا



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/03/2015

مُساهمةموضوع: صيام الطفل في رمضان    الخميس يونيو 18, 2015 12:00 am

ها قد أتي الشهر الكريم وطفلك الصغير سيشارك عائلته صيام هذا الشهر لأول مرة .. وأنة ليوم السعد   و لربما انه من اسعد الأيام  فيا له من شعور رائع ومفعم بالأمل والاطمئنان على حسن ثمرة التربية عندما يطالب صغيرك من تلقاء نفسه بالصوم علي ما فيه من مشقة وخاصة في الأجواء الحارة مثل أجواء معظم البلدان العربية ..
لابد وأنك تتساءلين عن مقدرته علي تحمل الصوم وما هيا الطريقة الصحيحة لفعل ذالك .. و ما هو السن المناسبة لفعل ذالك وكيفية تحفيزه علي الصوم ..

وقبل البدء في الحديث عن الخطوات العملية يجب أن نعلم أمرين:[/color]
أولهما : على الوالدين أن يدركا  جيدا أن الطفل دون البلوغ لم يُكتب عليه الصيام بعدُ , ولكن الشريعة الإسلامية دعت إلى تدريب الأبناء على تحمل التكاليف الشرعية تدريجيا حتى لا تصعب عليهم عند بلوغهم السن الشرعي , كما جاء في رواية أبي داود عن الصلاة , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ , وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ "
ثانيهما : أنه ليس هناك سن واحد ولا ثابت تلتزم الأم بالبدء في تعويد ابنها على الصيام , فيختلف الأطفال في ذلك اختلافا كبيرا , والسن الأنسب لك طفل هو السن الذي يجد الأبوان في طفلهما طاقة بدنية وصحية في تحمل الصيام ، وهذا يختلف باختلاف بنية كل طفل عن الآخر ، وقد حدَّد بعض العلماء لصيام اليوم كاملا بألا يقل عن سن العاشرة , ويجوز البدء قبل ذلك لمدد متفرقة في النهار , ويرجع في ذلك لقدرته البدنية على التحمل
ليّك سيّدتي نقدم إرشادات ونصائح لطفلك الذي سيصوم لأول مرة:
- الاهتمام بشهر رمضان
1- من أهم الخطوات هو تحبيب الطفل في رمضان وصيامه وان يري لهفة وسعادة الجميع بقدوم هذا شهر الفضيل
فا ينشئ وهو يري سعادة والدية وأقربائه لقدوم هذا الشهر الفضيل

2- ومن المهم ذكر فضائل هاذ الشهر وأنة فرصه لكسب الحسنات  والحديث معهم عن أشياء ترغبهم في صيام الشهر
3- أرشاد الطفل بان صيامه يون امتثال لأمر الله عز وجل
4-بصيامك سيتكون لديك حس رحيم بإخوانك من فقراء المسلمين الذين لا يجدون قوت يومهم طول العام , وأن الهدف من الصيام أسمى من الشعور بالجوع والعطش وتعذيب النفس , فينمى فيه جانب الرحمة والبذل والعطاء والصبر
- التدريب علي الصيام بالتدريج :
1. بدايةً، عوّدي طفلك على الصيام في سنٍ مبكرةٍ حتى لا يصعب عليه الصيام بعد ذلك، ونصيحتنا لكِ أن يبدأ من سن الخامسة بالصوم لساعاتٍ قليلةٍ ثم يزيد الأمر تدريجياً مع التقدم في السن ليصل إلى ما بعد الظهر ثم إلى العصر حتى يستطيع الصمود إلى المغرب.
2. إصراركِ عليه في مواصلة الصيام خطأ كبير؛ لأن القدرة على تحمل الجوع والعطش تختلف من طفلٍ لآخر خصوصاً اذا كان جسمه ضعيفاً أو مصاباً ببعض الأمراض، وتأكدي من أن صحته جيدةٌ بإجراء بعض الفحوصات الطبية له قبل رمضان.
3. في سن العاشرة يستطيع طفلك الصيام دون مشقةٍ بمساعدةٍ بسيطةٍ منك كأن تؤخري له وجبة الإفطار الصباحية إلى الظهر ويكون الغداء وقت المغرب مع باقي الأسرة وبذلك يكون قد صام أكثر ربع اليوم.
4. تدريجياً حاولي مع طفلكِ  تجربة صيام يوم كامل بصورة دائمة واحرصي على مراقبته، عند ملاحظة أي نوع من التعب أو الدوخة قدمي له الطعام على الفور.
بعض النصائح تجعل صيام الطفل في رمضان أسهل
1- شرح للطفل أهمية الصيام من أجل أرضاء الله سبحانه وتعالى , وان هذا الصيام سيكون فيه رضا الله عنا
2-أشراك الطفل في اختيار ما تريدون تناوله على وجبه السحور في الليلة التالي
3- إلزام الطفل على تناول وجبة السحور معكم حتى يعطيه طاقة لإكمال صيام اليوم كاملا ولا يحتاج الى تناول الطعام في نهار رمضان
4-الذهاب إلى النوم مباشرة بعد صلاة العشاء
5-جعل الطفل يساعدك على تحضير وجبة الإفطار ، وتحضير طبق جانبي مفاجأة مكافأة لطفلك على اكمال صيام اليوم كامل –
6- لا تجعل طفلك يساعد في المطبخ بالقرب من الطعام إذا كنت تعرف أنه لا يستطيع مقاومة تذوق الطعام
7- إشراك الطفل في اختيار نوع الحلوى الذي يمكن تحضيره
8- يساعدك في تحضير الحلوى ، وتحضير له مفاجأة حلوة صغيرة بجانب الحلوى
وأخيرا فلا ينبغي مطلقا أن نتشدد في إتمام الصيام وخاصة أنهم ليسوا مكلفين , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ " رواه أبو داود وصححه الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صيام الطفل في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صرح علم :: الاسرة-
انتقل الى: